دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-12-21

النجار: مواد إشعاعية في مياه الديسي.. ونحتاج 11 مليار م3 سنويا

كشف وزير المياه والري المهندس محمد النجار، اليوم الثلاثاء، أن المملكة تحتاج إلى 11 مليار متر مكعب سنويا من المياه، للوصول إلى الاكتفاء الذاتي لإنتاج الغذاء.

وأضاف النجار، خلال مداخلته في لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان الثلاثاء، أنّ الأردن يمتلك فقط 10 بالمئة من الكميات لتحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الغذاء؛ وذلك بكميات مياه تبلغ 1.1 مليار متر مكعب فقط.

ولفت إلى أن وزارة الصناعة استوردت العام الماضي مليون طن من القمح؛ لذا إذا أردنا إنتاج القمح بالمملكة سنحتاج إلى 2.2 مليار متر مكعب من المياه.

وبيّن، أنّ الوزارة لجأت إلى سحب المياه من حوض الديسي للاستخدامات المنزلية؛ وذلك نتيجة استنزاف المياه الجوفية في معظم الأحواض المائية.

وأشار إلى أنّ تكلفة جر 100 مليون متر مكعب من حوض الديسي بلغت 970 مليون دولار، لافتا إلى أن تلك الكميات تحتاج إلى الخلط كونه يوجد فيها مواد اشعاعية.

ونوه إلى أنّ عملية الخلط لتلك الكميات تكون في خزان دبواق وخزان أبو علندا؛ وذلك لمطابقة المواصفات الأردنية المتبعة.

إعلان النوايا

وكان النجار، علّق في وقت سابق على إعلان النوايا الذي وقعه الأردن مع "إسرائيل” والإمارات، في دبي.

وقال النجار، إن فكرة المشروع المشترك بين الأردن وإسرائيل الذي وُقع بشأنه في إعلان نوايا، جاءت بطلب من شركة إماراتية، مضيفاً أن التفاوض بشأن المشروع "جرى خلال 24 ساعة فقط”.

وأوضح الوزير أن فكرة المشروع تتمثل بقيام شركة إماراتية بتوليد طاقة متجددة في جنوب الأردن كونه يتمتع بسطوع كاف من أشعة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة وبيعها للجانب الإسرائيلي، وبالمقابل يحصل الأردن على مياه صالحة للشرب من خلال تحلية مياه البحر ونقلها الى الأردن.

وأشار النجار، إلى أن الفكرة جاءت بطلب من شركة إماراتية وهي من ستقوم بهذا المشروع كاملاً وبصورة منفصلة عن أي اتفاقات سابقة مع الجانب الإسرائيلي.

وبشأن الإعلان المفاجئ لتوقيع إعلان النوايا، قال النجار إنه "جرى تفاوض قبل 24 ساعة من التوقيع، الأمر الذي كان يحتمل عدم التوصل إلى اتفاق، وبالتالي لن تكون هناك أي اتفاقية للإعلان عنها”.

وأشار إلى أن إعلان النوايا شهد مفاوضات بشكل كبير على البنود والكميات كافة التي سيحصل عليها الأردن من المياه وتاريخ ومواعيد تنفيذ المشروع.

وأكد أن مشروع الناقل الوطني منفصل عن إعلان النوايا وأولوية من أوليات الحكومة لا تراجع عنه مهما حصل أو تحقق من مصادر أخرى للمياه.

وقال إن "الناقل الوطني” هو المشروع الاستراتيجي للأردن الذي تعمل عليه الحكومة حاليا، وهو الأولوية الأولى للأمن المائي الأردني.

وأوضح أن قدرة الناقل الوطني تقدر بـ 300 مليون متر مكعب من المياه قد تكفي حاجة الأردن من مياه الشرب فقط حتى عام 2040 بدون النظر إلى حاجة القطاعات الأخرى، والرقم يفوق ذلك بكثير سواء للقطاع الزراعي أو الأمن الغذائي.

وأضاف أن الوزارة تملك خططا لمعالجة أي خلل في نقص المياه واستغلال مياه الأمطار كحفر الآبار العميقة في مناطق متعددة، إضافة إلى تشغيل محطة وادي العرب 2 بكميات أكبر لتزويد المناطق الشمالية من حاجتها بالمياه.

وأكد أن الوزارة تسعى من خلال خططها إلى الوصول الى التزويد المستمر وأن تستغني عن التزويد مرة واحدة في الأسبوع، وهذا ما تسعى له من خلال مشروع الناقل الوطني، مشيراً إلى أن مهمتنا أن نصل إلى "استقرار مائي خلال السنوات المقبلة بتعاون الجميع”.

عدد المشاهدات : ( 2276 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .